مبنى 12: إعادة تعريف العلاقة بين المبنى والمدينة

تصميم بارفيز غاسمي يقدم نموذجًا جديدًا للمباني السكنية

تأثرت الهندسة المعمارية لمبنى 12 بالعلاقة بين المبنى والمدينة، وكيف يمكن للمباني كعناصر حضرية أن تؤثر على بعضها البعض وعلى البيئة الحضرية.

تم تصميم مبنى 12 بواسطة المصمم بارفيز غاسمي، والذي استوحى تصميمه من العلاقة بين المبنى والمدينة. وقد أعاد تعريف هذه العلاقة في عملية تصميم المشروع، حيث تحولت الواجهة من سطح مسطح مع سياق حضري إلى مساحة وسيطة، بحيث تصبح الواجهة سريرًا لتشكيل سرد مختلف للأنشطة داخل المبنى وتدفق الحياة في الهيكل الحضري.

وفقًا لقواعد التخطيط الحضري، يجب على المباني التي لديها جيران قد لاحظوا الشطب في الواجهة أن تلاحظ هذا القاعدة في الواجهة. الفجوة التي تم إنشاؤها بين المباني بواسطة الشطب تشوه الاتصال بين المباني كما لو أن المبنى ليس لديه رغبة في الاقتراب من جيرانه. يعيد هذا المشروع تعريف مورفولوجيا المبنى السكني مع شطب على كلا الجانبين لمنع تكرار المباني المجاورة المماثلة.

تم تحقيق هذا التصميم بواسطة قطع بعض أجزاء الأسطح المائلة وتحويلها إلى أسطح مسطحة، حيث تم تحويل القسم الثنائي (الشرفة ونافذة المطبخ) لكل وحدة في الواجهة، إلى ثلاثة أجزاء (نافذة، شرفة، نافذة المطبخ). بالإضافة إلى التنوع في الواجهة، تم تشكيل الأماكن المغلقة خلف الجدار الخارجي للواجهة، لتكون بعد الأماكن المفتوحة وشبه المفتوحة وجزء من حياة السكان لكل وحدة يتدفق إلى الواجهة. بسبب عدم إمكانية الفتحات في المباني المماثلة، أصبحت الأسطح المائلة التي بقيت غير معالجة، واجهات ديناميكية في هذا المشروع.

يتكون المبنى السكني من 9 طوابق. يوجد في الطابق السفلي موقف سيارات، ومخزن، ومرافق، وردهة الدخول، و7 طوابق سكنية مع وحدتين بمساحة 125 و145 متر مربع لكل طابق، على مساحة أرض تبلغ 476 متر مربع.

في هذه المنطقة، مع ارتفاع أسعار الأراضي، ارتفعت أسعار معظم المباني بسبب المواد والمساحات الجانبية، لكن الفئات ذات الدخل المتوسط ​​لا تزال تعيش فيها. في هذا المشروع، تم السعي لتوفير مبنى أكثر ملاءمة لسكان المنطقة من خلال استخدام مواد رخيصة، وإزالة المساحات الجانبية وزيادة جودة الهندسة المعمارية. تم بذل جهود لإنشاء مساحة شبه مفتوحة في الواجهة ونقل جزء من حياة السكان إلى الواجهة، حيث يتدفق الحياة في جسم المدينة ويتفاعل المستخدم للمساحة مع المدينة.

تم الانتهاء من المشروع في 18 سبتمبر 2021 في طهران، إيران. المباني ذات الاسم الحديث، بسبب الخطط النوعية، غالبًا ما تكون صناديق بسيطة مع نوافذ وشرفات موحدة وغير محددة. في هذا المشروع، من خلال خلق التنوع في الواجهة، لديها الوحدات هوية مستقلة ومن خلال الاتصال عموديًا في الواجهة مع بعضها البعض، يتم التأكيد على العلاقة الجوارية ومعًا يحددون هوية المبنى. تم بذل جهود أيضًا لتحديد العلاقة بين المبنى والمدينة المفتوحة.

كانت أكبر التحديات في تصميم المشروع هي تحويل ضعف المشروع (الواجهات المائلة) إلى قوة المشروع. يعيد هذا المشروع تعريف مورفولوجيا المبنى السكني مع شطب على كلا الجانبين لتحسين جودة الحياة ومنع تكرار المباني المماثلة والمجاورة. تم السعي لخلق منظر ديناميكي من خلال قطع أجزاء من الشطب وخلق مساحات كاملة وفارغة في لعب الضوء والظل وعلى الرغم من الخطط المماثلة، تحديد هوية مستقلة للوحدات والمبنى من خلال خلق منظر ومنظور مختلف، وتحويل الواجهة إلى مساحة وسيطة، لتشكيل سرد مختلف لتدفق الحياة داخل المبنى.

حاز هذا التصميم على جائزة Iron في A' Architecture, Building and Structure Design Award في عام 2023. تُمنح الجائزة للأعمال المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. وتحظى بالاحترام لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وتوفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Parviz Ghasemi
اعتمادات الصور: Image #1,2,3,4,5: Photograph by Mohammad Hassan Ettefagh
أعضاء فريق المشروع: Architects : Parviz Ghasemi
اسم المشروع: 12th
عميل المشروع: Parviz Ghasemi


12th  IMG #2
12th  IMG #3
12th  IMG #4
12th  IMG #5
12th  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم